مؤسسة الأعمال الاجتماعية

مهام مؤسسة الأعمال الاجتماعية للطرق السيارة بالمغرب

تأسست مؤسسة الأعمال الاجتماعية للطرق السيارة بالمغرب (FOS-ADM) سنة 2012، وهي منظمة ذات أهداف غير ربحية وتخضع لقانون الجمعيات وفقا لظهير 1958 والقوانين المنظمة لها.

يفوق عدد المنخرطين في المؤسسة 500 منخرط، وتعنى بالمصلحة الاجتماعية للمنخرطين وعائلاتهم. ومن بين الأهداف المحددة من قبل المؤسسة:

  • القيام بأعمال ذات طبيعة اجتماعية تعود بالنفع على المنخرطين وعائلاتهم؛
  • تعزيز التضامن داخل الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب؛
  • تقوية الشعور بالانتماء وتحفيز موظفي الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب؛

لتحقيق هذه الأهداف، يظل مكتب FOS-ADM رهن إشارة المنخرطين من أجل الاستماع الدائم.

في إطار أنشطتها الاجتماعية، تقدم FOS-ADM لمنخرطيها لكل سنة إمكانية الإقامة على مستوى مركز الاصطياف ADM بمولاي بوسلهام. مما يتيح للمنخرطين الاستفادة من إقامة ممتعة، شقق وفيلات مجهزة، مسبح، تنشيط وخدمات أخرى.

وقد تم أيضا عقد اتفاقيات مع مجموعات فندقية ومجمعات بمختلف المدن (أكادير وتطوان وإفران ومراكش والسعيدية...) لمنح المنخرطين إمكانية الإقامة بها مقابل مساهمات.

دأبت FOS-ADM على تنظيم مخيمات صيفية لفائدة الأطفال بمختلف المدن. تجمع هذه العملية ما يقارب مائة طفل من أبناء المنخرطين حول أنشطة مناسبة للأطفال يكون الهدف منها قضاء عطلة مليئة بالاستكشافات والأفراح والصداقات.

كما تقوم المؤسسة بتنظيم رحلات منظمة إلى الخارج لصالح أبناء المنخرطين.

تمنح FOS-ADM لمنخرطيها قروضا اجتماعية بدون فائدة وذلك لمساعدتهم على اقتناء السيارات والسكن والعون عند الحاجة (الطوارئ). 

  • قرض السيارة: حسب ميزانية المؤسسة المصادق عليها خلال السنة الجارية، تجمع الطلبات من عند المنخرطين الراغبين في شراء السيارات. وتعلن معايير اختيار المستفيدين لكل المنخرطين. وتحصر لائحة المستفيدين طبقا لتلك الشروط.
  • قرض السكن: تساعد FOS-ADM منخرطيها في اقتناء السكن من خلال دفع رسوم التسجيل والمحافظة العقارية ومصاريف التوثيق.
  • قرض للطوارئ: تمنح FOS-ADM منخرطيها قروضًا طارئة لمواجهة الحالات الطارئة التي قد يواجهها المنخرط وزوجته وأصوله وأحفاده المباشرين.

تمنح FOS-ADM كل سنة المنخرطين الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة الوطنية للحج مساعدة مالية بقيمة تساوي القيمة المحددة لهذه العملية، من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

في إطار روح دعم وتشجيع التفوق، يتم توزيع جوائز الاستحقاق والجدارة على الطلبة من أبناء المنخرطين المتوفقين أكاديميا في جميع المستويات الدراسية: الباكالوريا والسنة الثالثة إعدادي والسنة السادسة ابتدائي.

تمنح FOS-ADM لجميع المنخرطين ولأسر الأرامل منحة لتغطية مصاريف اقتناء الأضحية بمناسبة عيد الأضحى.

تحتفل FOS-ADM الأعمال الاجتماعية للطرق السيارة بالمغرب بيوم المرأة. فيتم تقديم هدايا رمزية وأخرى تقليدية من المناطق التي تقطعها الطرق السيارة للنساء المستخدمات ب ADM. ويقام أيضا حفل في 8 مارس من كل سنة.

بمناسبة عاشوراء من السنة الهجرية، يتم منح قسائم شراء أو هدايا لفائدة أطفال المنخرطين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

يتم تنظيم أنشطة رياضية على مدار السنة لصالح المنخرطين (المشاركة في سباقات الماراثون وسباقات في الطبيعة والمنافسات ...)

آخر الأخبار