سلامتكم، أولويتنا المشتركة

المغاربة أثناء القيادة : المقياس المغربي الأول للقيادة المسؤولة

إن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، التي تعتبر السلامة على الطرق السيارة لزبناءها- مستخدمي الطريق أولوية مطلقة، والمدرجة ضمن حمضها النووي، كانت سباقة بالفعل في إيجاد حلول عن كيفية التعامل مع السلامة بالطريق السيار وبشكل أكثر تحديدا عن كيفية التأثير في السلوكيات.

فهم سلوك السائق أثناء القيادة ، هي نقطة الانطلاق!

من بين مشاريع الشراكة مع فينسي الفرنسية للطرق السيارة، كانت الحاجة ماسة إلى دمج المغرب في المقياس /البارومتر نفسه.

وهكذا قدمت مؤسسة فينسي للطرق السيارة، نتائج نسخة 2018 من الباروميتر/المقياس المغربي للقيادة المسؤولة. يقدم هذا الاستطلاع الشامل الذي أجراه معهد "إيبسوس" نظرة عامة على سلوك المغاربة الذين يقودون سياراتهم. حيث يحدد القيادة ذات المخاطر والممارسات الجيدة للمساهمة في توجيه أفضل للرسائل الخاصة بالوقاية من حوادث السير في المملكة.

يعتبر السائقون المغاربة السرعة هي السبب الرئيسي للحوادث المميتة على الطرقات، متبوعة بالقيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات (36 ٪): إنهم 66 ٪ حددوا النسبة على هذا النحو. على الطرق السيارة، هذه النسبة تصل إلى 77 ٪. على الطرق بشكل عام، يتجاوز 56٪ من السائقين المغاربة الحد الأقصى للسرعة ببضعة كيلومترات في الساعة. كما يعتبر عدم الانتباه أحد الأسباب الرئيسية لحوادث الطرق المميتة ، وفقًا لـ 27٪ من السائقين المغاربة الذين شملهم الاستطلاع. ومع ذلك ، يواصل العديد من الأشخاص القيادة باستخدام هواتفهم، هواتفهم الذكية أو عن طريق ضبط نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو قراءة وإرسال الرسائل القصيرة SMS أو البريد الإلكتروني. هذه الأشياء التي نستعملها بشكل يومي، والتي لا يمكن الاستغناء عنها حتى أثناء القيادة، تضاعف السلوك المحفوف بالمخاطر بسبب التشتت وعدم الانتباه الذي تسببه. لذلك، وأثناء القيادة :

  • 57 ٪ يجرون مكالمات أثناء السياقة بجهاز غير يدوي kit mains أو البلوثوث
  • ٪35 يستخدمون هواتفهم بأيديهم ؛
  • 25 ٪ يسوقون وهم يستخدمون نظام تحديد المواقع العالمي GPS أو تطبيق الملاحة ؛
  • 18 ٪ يرسلون و / أو يقرئون الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني أثناء القيادة.

بالنسبة لمعظم السائقين المغاربة، يأتي الخطر والسلوك المتهور دائمًا من الآخرين. يمكن القول أن هؤلاء السائقين راضون عن أنفسهم ولكنهم متشددين مع الآخرين. في الواقع، 88٪ من السائقين المغاربة يعترفون فعليا بالتخوف من السلوك العدواني للسائقين الآخرين. السائقون المغاربة ينتقدون بشدة مواطنيهم. إنهم 66٪ ممن يستخدمون صفة سلبية واحدة على الأقل لوصف سلوك الآخرين. من ناحية أخرى ، فإنهم أكثر المشتكين في التقييم الذاتي لسلوكهم (97 ٪ لديهم على الأقل مؤهل إيجابي). وإذا كان 65 ٪ يطلقون منبه "كلاكصون" بصفة مفاجئة على السائقين الذين يزعجونهم، فإن 50 ٪ يهينون ويسبون السائقين الآخرين.

  • احترام مسافات الأمان: 37٪ من السائقين المغاربة.
  • استخدام الضوء الوامض: 38٪ من السائقين المغاربة ينسون إبلاغ الآخرين بتجاوزهم أو تغيير اتجاههم.
  • حركة المرور على الطرق السيارة: يشير 42٪ من السائقين المغاربة إلى أنهم يقودون بالممر الأوسط بينما الذي على اليمين يكون خاليا و 28٪ يسوقون في الممر الخاص بالتوقف الطارئ بينما هو محجوز حصريًا للتوقف الطارئ ومرور النجدة.
  • احترام السرعة في مناطق الشغل: ينسى 30٪ من السائقين المغاربة تخفيض السرعة بالقرب من منطقة الشغل، على الرغم من المخاطرة التي قد تترتب على ذلك بالنسبة للمستخدمين المعنيين.
  • ربط حزام الأمان: 25٪ من السائقين المغاربة ما زالوا يقودون السيارات وهم ينسون ربط حزام الأمان.

39 ٪ من السائقين المغاربة يعتبرون النعاس أثناء القيادة أحد الأسباب الرئيسية للحوادث القاتلة على الطرق السيارة، و 0 ٪ على الطرق بشكل عام. 28٪ من السائقين المغاربة يشعرون بالفعل بالنوم لبضع ثوانٍ أثناء القيادة. إنهم 23 ٪ ممن انحرفوا اتجاه خط الطوارئ أو على الممر بسبب غفوة أو نعاس. ومع ذلك، فإن 55٪ منهم يدركون أنهم شعروا بالتعب الشديد ولكنهم  استمروا في السياقة.

92٪ من السائقين المغاربة يستريحون في القيلولة أثناء السياقة. 46٪ منهم يغيرون السائق أثناء الرحلة.

آخر الأخبار