النقل الاستثنائي على الطريق السيار

النقل الاستثنائي

يتم تصنيف وسائل النقل الاستثنائية¹ إلى 3 فئات² وفقًا لطولها وعرضها ووزنها.

خصائص القافلة

الفئة الأولى

الفئة الثانية

الفئة الثالثة

الطول (متر) 

>18م

18 إلى 26 م

< 26 م

 العرض (متر)

3 م

3 إلى 3.5 م

< 3.5 م

الكتلة

>45 طن

من 45 إلى 70 طن

< 70 طن

يمكن أن تكون القوافل الاستثنائية:

  •  الأشياء غير القابلة للتجزئة³ والتي تتجاوز أبعادها أو حمولتها الحدود التنظيمية؛
  • السيارات أو مجموعات من المركبات أو المقطورات المخصصة لنقل أشياء غير قابلة للتجزئة والتي تتجاوز أبعادها أو حمولتها في ظروف المرور الحدود التنظيمية؛
  • المعدات الزراعية أو آلات الأشغال العامة التي تتجاوز أبعادها أو حمولتها في ظروف المرور الحدود التنظيمية؛
  • المركبات أو الآلات الخاصة التي تتجاوز على الأقل إحدى خصائصها الحدود التنظيمية.

 

يسلم الترخيص لفترة محددة وللاستخدام الفردي المحدد سلفا. ويمنح بعد الفحص والتحقق من صحة الملف المقدم من قبل صاحب الطلب، ويهم فقط المرور عبر المسار الموافق عليه.

¹(المركبة+الحمولة)) لا تتناسب مع الحدود التنظيمية من حيث الوزن والأبعاد المحددة بالمرسوم 2-10-421 شوال 1431 (29 شتنبر2010).

² يتوافق مع التعريفات الواردة في المادة 1، الفصل 1، الباب 1 من المرسوم رقم 2-10-421 بتاريخ 20 شوال 1431 (29 شتنبر 2010)

³ لا يمكن تقسيم الحمولات غير القابلة للتجزئة إلى عدة حمولات دون تكلفة أو خطر حدوث أضرار جسيمة.

من المحتمل أن تتسبب وسائل النقل الاستثنائية في إزعاج حركة المرور وتؤدي إلى مخاطر وقوع حوادث بسبب حجمها. كما يمكن أن تسبب ضغوطًا كبيرة بسبب وزنها أو على الطرق أو على الهياكل، مما قد يؤدي إلى إضعافها أو تسريع تدهورها. لذلك، يجب على أي شركة ترغب في مرور وسائل للنقل الاستثنائي على الطرق السيارة⁴، تقديم طلب للطرق السيارة بالمغرب قبل أسبوع على الأقل.

للحصول على ترخيص، يقوم صاحب الطلب بإكمال "نموذج طلب ترخيص النقل الاستثنائي على الطريق السيار"⁵ مصحوبًا برسالة تحدد الطلب. ويحدد هوية الناقل والشركة وخصائص القافلة والمسار المتبع، إضافة إلى مدة الترخيص وترفق بالعناصر التالية:

نسخ من البطاقات الرمادية (المقطورات والجرارات)؛ تصاريح مرور المركبات (المقطورات والجرارات)؛ رسومات تخطيطية للمركبات توضح الأبعاد الكلية للقافلة؛ الجدول الزمني المؤقت لممرات القوافل؛ ملاحظة حول توزيع الحمولات حسب المحور؛ المسار الموضح على الخريطة؛ الملف التقني والمصلحة الاقتصادية للقافلة.

 

 

ترخيص النقل

من المحتمل أن تتسبب وسائل النقل الاستثنائية في إزعاج حركة المرور وتؤدي إلى مخاطر وقوع حوادث بسبب حجمها. كما يمكن أن تسبب ضغوطًا كبيرة بسبب وزنها أو على الطرق أو على الهياكل، مما قد يؤدي إلى إضعافها أو تسريع تدهورها. لذلك، يجب على أي شركة ترغب في مرور وسائل للنقل الاستثنائي على الطرق السيارة⁴، تقديم طلب للطرق السيارة بالمغرب قبل أسبوع على الأقل.

للحصول على ترخيص، يقوم صاحب الطلب بإكمال "نموذج طلب ترخيص النقل الاستثنائي على الطريق السيار"⁵ مصحوبًا برسالة تحدد الطلب. ويحدد هوية الناقل والشركة وخصائص القافلة والمسار المتبع، إضافة إلى مدة الترخيص وترفق بالعناصر التالية:

  • نسخ من البطاقات الرمادية (المقطورات والجرارات)؛
  • تصاريح مرور المركبات (المقطورات والجرارات)؛
  • رسومات تخطيطية للمركبات توضح الأبعاد الكلية للقافلة؛
  • الجدول الزمني المؤقت لممرات القوافل؛
  • ملاحظة حول توزيع الحمولات حسب المحور؛
  • المسار الموضح على الخريطة؛
  • الملف التقني والمصلحة الاقتصادية للقافلة.

يسلم الترخيص لفترة محددة وللاستخدام الفردي المحدد سلفا. ويمنح بعد الفحص والتحقق من صحة الملف المقدم من قبل صاحب الطلب، ويهم فقط المرور عبر المسار الموافق عليه.

 

هي ممرات طرقية ذات وجهة خاصة بدون معبر، ويمكن الوصول إليها فقط في نقاط مهيئة لهذا الغرض وخاصة بالمركبات التي تعمل بالدفع الميكانيكي الخاضعة للتسجيل، في قواعد المرور المحددة في الباب الرابع من المرسوم رقم 2-10-311 بتاريخ 20 شوال 1431 (29 شتنبر 2010).

النموذج متاح مجانًا على الموقع الإلكتروني www.adm.co.ma أو عن طريق السحب على مستوى مقر الشركة.

نموذج طلب ترخيص النقل الاستثنائي على الطريق السيار

الطريقة العامة لحساب توزيع الحمولة على المحاور

يتم توزيع الكتلة الفارغة للقافلة والحمولة على محاور المركبات. ولحساب هذا التوزيع، قد تنشأ عدة حالات، على وجه الخصوص:

  • في الحالة العامة، بمجرد أن تكون المحاور في مجموعة متساوية البعد، مع كتل فارغة متطابقة (نفس عدد العجلات). ثم يتم توزيع الحمولة بالتساوي على كل مجموعة من مجموعات المحاور.
  • في حالة مجموعة طرقية التي تشتمل على مركبة من نوع نصف المقطورة، يجب أن يأخذ الحساب في الاعتبار نقل حمولة نصف المقطورة، غير محملة أو محملة، على العجلة الخامسة للمركبة القاطرة.

 

                                                                                                                                                                           النقل على نقطة الارتكاز

charge

 

يتم توزيع كتلة Psr لنصف المقطورة الفارغة على المحاور الخلفية لنصف المقطورة (Psr2) وعلى المحور الرئيسي (Psr1) المقابل للعجلة الخامسة لمركبة القاطرة.

  • في حالة المركبة القاطرة ذات 4 محاور، يختلف التوزيع على المركبة القاطرة حسب الحالات.
  • الحالة الأولى: تتكون مجموعات المحاور من محاور متطابقة، ثم يتم توزيع الحمولة بالتساوي على كل مجموعة من مجموعات المحاور.
  • الحالة الثانية: يتم توزيع الحمولة على المحور الأمامي والمحور الصوري لمجموعة المحاور الخلفية. يتم بعد ذلك توزيع هذه الأخيرة على مجموعة المحاور الخلفية غير المتساوية البعد، إما على المحور الأمامي وعلى الخط المركزي للمحاور الخلفية لمجموعة المحورين، بما يتناسب مع مسافاتهما من المحور.
  • في حالة وجود مركبة بها مجموعة من المحاور موزعة بشكل غير متساو، يمكن أن تكون المحاور عبارة عن عجلات مفردة أو مزدوجة وكتل فارغة مختلفة. يتم توزيع الحمولة على المحاور كما في الرسومات التخطيطية التالية:

 

charge1

 

charge2

 

charge3

 

ثم يتم توزيع جميع الحمولات على المحاور.

آخر الأخبار