تقنية "النينجا تيك"

أول "النينجا" غير اليابانيين في العالم هم مغاربة!

قد تتفاجؤون في يوم من الأيام برؤية رجال يرتدون عدتهم ويتسلقون إحدى المنشآت الفنية على شبكة الطرق السيارة الوطنية. إنهم أطر الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب الذين تمرسوا باليابان على تقنية "النينجا تيك". ويعد هؤلاء الأطر مفخرة للشركة، فهم أول العناصر من غير اليابانيين المدربين على هذه التقنية "عالية المستوى"، والمطورة في اليابان فقط. تجمع تقنية "النينجا تيك"، بين ولوج وتفتيش المنشآت الفنية والمباني العالية.

إذ تمكن من تشخيص الحالة الصحية للمنشأة ،استنادا على الفحص بالعين المجردة، ودون اللجوء إلى استخدام السقالات التقليدية وغيرها من تجهيزات الولوج الثقيلة، وذلك بهدف تحديد أشغال الصيانة الازمة. وأبرمت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب اتفاقية لنقل المهارات و التكنولوجيا من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي مع شركة "هانشين إكسبريس واي"(شركة التدبير المفوض للطرق السيارة اليابانية) وشركة TKG المتخصصة في مراقبة المنشآت الفنية. وبفضل هذا الاتفاق اكتسبت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب هذه الخبرة، علما أن امتلاك هذا النوع من الخبرات أصبح ضرورة ملحة، بالنظر إلى تطور وتعدد البنيات التحتية للطرق السيارة الحديثة التي تتوفر عليها المملكة المغربية. ولم تنبثق رغبة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب في اكتساب هذه التقنيات للاستفادة منها على المستوى الوطني فحسب، ولكن من أجل نقلها و تقاسمها على المستوى الإفريقي أيضا.

تجدر الإشارة إلى أن أول فوج من "النينجا" تخرج في شهر ماي 2018، بعد خضوعه لتكوين دام سنتين في كل من اليابان والمغرب، كما أن أفواجا أخرى قد شرعت بدورها، في الاستفادة من هذا التكوين.

آخر الأخبار