الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تطلق المرحلة الثانية لأشغال توسيع الطريق السيار الدار البيضاء -برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء

25022020-min.jpg

جوهر المقال

الرباط، 25 فبراير 2020: في إطار مواكبة التطور المطرد لمحور الرباط - الدار البيضاء ودوره الاستراتيجي في المبادلات الاقتصادية للبلاد، قام السيد عبد القادر اعما...

الرباط، 25 فبراير 2020: في إطار مواكبة التطور المطرد لمحور الرباط - الدار البيضاء ودوره الاستراتيجي في المبادلات الاقتصادية للبلاد، قام السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.، يوم 25 فبراير 2020 ، بإطلاق المرحلة الثانية لأشغال تثليت الطريق السيار الدار البيضاء - برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء، وافتتاح البدال الجديد "أم عزة". 

ورش معقد: إكراهات تقنية خاصة ومتطلبات قصوى للسلامة


(تذكير) بعد الانتهاء من أشغال المرحلة الأولى لتوسيع الطريق السيار الدار البيضاء - برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء إلى (2x3) مسارات، والتي انطلقت في 2016، وخصص لها مبلغ مالي قدره 400 مليون درهم ممول بالكامل من طرف الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، حيث تم إنجاز هذه المرحلة بأكملها من طرف مقاولات مغربية. انطلقت اليوم أشغال المرحلة الثانية من هذا المشروع الكبير :
يتعلق هذا المشروع بمقاطع طرق سيارة الأكثر ارتيادا، تصل ببنيات تحتية حيوية حيث يتطلب مواصلة حركة السير 2X2 رغم الأشغال ، إذ تم تقسيم الورش إلى 4 أشطر أسند اثنين منها لشركات كبرى مغربية متخصصة في البناء والأشغال العمومية .
●    الشطر الأول: من مفرق عين حرودة إلى بدال تيط مليل (12,8 كلم).
●    الشطر الثاني: من بدال تيط مليل إلى مفرق ليساسفة (18,2 كلم).
●    الشطر الثالث: من بدال سيدي معروف إلى محطة الأداء بوسكورة (15,3 كلم).
●    الشطر الرابع: من محطة الأداء بوسكورة إلى مفترق الطريق السيار لبرشيد (10,7 كلم).


بالإضافة إلى توسيع المسارات، سيتم إنجاز أشغال خاصة وفق جدول زمني يتيح الحد من الازعاج الذي قد تسببه للزبناء - مستعملي الطريق السيار الدار البيضاء - برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء، من خلال :
-    تقوية هياكل قارعة الطريق في المسارات الحالية؛ 
-    تعزيز وتحسين نظام التطهير عن طريق إضافة الهياكل الهيدروليكية الجديدة. 
-    تعلية  العشرات من الهياكل والبنى الفنية القائمة. 
-    هدم وإعادة بناء ومضاعفة، تحت حركة المرور على الطرق السيار والسكك الحديدية، للجسر الذي يحمل خط السكك الحديدية الذي يخدم مطار محمد الخامس ، وذلك باستخدام تقنية مبتكرة لم يسبق لها مثيل في المغرب ، وهي الهيكل المعدني.
مع مراعاة هذه الاكراهات، أولت الشركة الوطنية للطرق السيارة اهتمامًا خاصًا لمتطلبات السلامة وقدرات الشركات المسؤولة عن إنجاز الأشغال . سيتم تنفيذ هذا المشروع الضخم الذي يتكون من 4 اشطر على مدار 36 شهرًا بميزانية إجمالية تقدر ب 1 مليار و 700 مليون درهم، وقد جرى إسناد تدبير هذه الأشغال إلى فرع الخبرة التقنية التابع للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب: ADM PROJET. 

بدال "أم عزة": بنية تحتية جديدة لمواكبة التوسع الذي تشهده منطقة الرباط


خلال نفس المناسبة، تم افتتاح بنية تحتية جديدة متمثلة في بدال "أم عزة" الواقع بالنقطة الكيلومترية 281 من محور الطريق السيار طنجة المتوسط - الرباط ، بالقرب من الطريق المداري للرباط. 
يهدف البدال الجديد المنجز من طرف الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، إلى خدمة أفضل لمدينة الرباط ومحيطها، وتحسين انسيابية وسيولة حركة المرور معززا بذلك شروط السلامة والراحة للزبناء مستعملي الطريق السيار ، وسيساهم أيضا في تطوير هذه المنطقة السائرة في طريق النمو وخصوصا تحسين تنقلات ساكنتها.
تم تنفيذ أشغال هذا المشروع خلال 30 شهرًا وتطلبت استثمارا بـ 72 مليون درهم.

يتألف البدال الجديد "أم عزة"، من ستة ممرات مخصصة للأداء من أجل حركة المرور من و إلى الدار البيضاء وممرين لتدفق حركة السير من و إلى سلا. ستسمح هذه المنشأة الجديدة، التي أنجزت في إطار استراتيجية التحديث وتطوير البنيات التحتية الخاصة بالشركة الوطنية للطرق السيارة، على وجه الخصوص بربط جميع اتجاهات الطريق السيار المداري للرباط بالطريق الاقليمية 4012 مما يتيح الوصول إلى سد سيدي محمد بن عبد الله على مستوى دوار أولاد إبراهيم.
في إطار التحسين المستمر للخدمات المقدمة للزبناء - مستعملي الطريق السيار ، يشتمل هذا المشروع على محطة خدمات تبلغ مساحتها 5000 متر مربع على الطريق السيار المداري الرباط .

الاتصال الصحافي : elouafi.sabah@adm.co.ma
 

مستجدات

اطلع على آخر الأخبار
آخر الأخبار